TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم
نشرة أخبار الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت الكويت اليوم الاثنين، عددا من الأحداث الاقتصادية والسياسية، جاء أبرزها إيقاف تعيين المعلمين الوافدين مؤقتاً، وتحديد دور فض الانعقاد الحالي لمجلس الأمة، إلى جانب صعود جماعي للمؤشرات الكويتية.

وأظهر استطلاع لـ"مباشر" تفاؤل كبير من قبل المشاركين بفرص ترقية السوق الكويتي في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، والمُقرر له أواخر يونيو/حزيران الجاري.

 وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي أن جلستي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل ستكونان مخصصتين للميزانيات، على أن يتم فض دور الانعقاد الحالي يوم 2 يوليو/ تموز المقبل.

أحداث وقرارات

أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية في وزارة التربية الكويتية، أن الوزارة أوقفت تعيين أعضاء الهيئة التعليمية من غير الكويتيين بشكل مؤقت لحين اعتماد ميزانية الدولة التي يتم تداولها بمجلس الأمة ومن ثم مجلس الوزراء.

وطالبت لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة الكويتي شركة البترول الوطنية بضرورة بذل المزيد من الجهد في تحسين أدائها التشغيلي، خاصة وأن التحكم بمصروفاتها التشغيلية يؤثر على أرباحها.

ونقل رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية عن وزير النفط الكويتي: "وجود مبادرات لإعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية"، فيما أعلنت وزارة التجارة والصناعة إصدارها 112 تدبيراً احترازياً على الشركات المخالفة الخاضعة لأحكام القانون (106) لسنة 2013 في مايو/أيَّار الماضي.

بورصة وعملة

أنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم، مرتفعة بشكل جماعي، حيث سجل المؤشر العام نمواً بنحو 0.06 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.04 و0.07 على الترتيب.

وأعلنت الشركة التجارية العقارية أنها بصدد سداد مبلغ التسوية النهائية الذي تم ربطه من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية على شركتي مشاعر القابضة، ومسعى العقارية التابعة لها.

ومن جهة أخرى أشارت شركة  أعيان للإجارة والاستثمار إلى أن التسوية الأخيرة، التي تم الإعلان عنها أمس الأحد؛ للشركة الزميلة – مشاعر القابضة - في السعودية، سوف ينتج عنها أرباح لـ"أعيان" تُقدر بنحو 333 ألف دينار (1.1 مليون دولار).

وافق مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية على الاستثمار في حصة تمثل 60 بالمائة من رأسمال شركة جاسم للنقليات والمناولة، بقيمة لا تتجاوز 42 مليون دينار شاملة الرسوم وأتعاب الصفقة.

وشهدت بورصة الكويت إعادة التداول على سهم شركة كي جي إل لوجستيك مرة أخرى اعتباراً من اليوم الاثنين، وذلك عقب إفصاح "لوجستيك" عن تفاصيل دعوى قضائية بين شركة تابعة ومؤسسة الموانئ الكويتية.

وفي سياق منفصل، أعلنت مجموعة الامتياز الاستثمارية شراء رئيس مجلس الإدارة 5.03 مليون سهم في الشركة، فيما وقعت شركة المزايا القابضة، عقد منح حدود ائتمانية مع أحد البنوك الكويتية بمبلغ إجمالي قدره 41.54 مليون دينار (137 مليون دولار).

ونوهت الشركة الأولى للاستثمار بتجنيب مُخصص إضافي بقيمة 1.188 مليون دينار قابلة للزيادة بمقدار الفائدة القانونية حتى تاريخ سداد أحد التزامات الشركة في دعوى فسخ عقد شراء وإدارة محفظة.

ووقعت شركة دار الثريا العقارية عقد بيع وتنازل عن عقارين من عقاراتهما بقيمة 3.07 مليون دينار (10.12 مليون دولار)، وقضت محكمة اليبوع تأجيل دعوى بنك الكويت الدولي ضد أحد العملاء لجلسة 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وأعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار تعيين عماد الدين فهمي عساف في منصب الرئيس التنفيذي بدءاً من اليوم الاثنين.

وبشأن أداء عملة الكويت، فقد  استقر سعر صرف الدينار أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية، بينما ارتفع أمام الين الياباني والفرنك السويسري، وتراجع مقابل اليورو والجنيه الإسترليني.

ترشيحات..

رغم التوترات الجيوسياسية.. تفاؤل بإدراج بورصة الكويت بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

لجنة بالأمة الكويتي تُقر تعديلات مشروع قانون "تنظيم التأمين"

الكويت تدعو مواطنيها بالنمسا وسلوفينيا إلى التقيد بإرشادات السفر

دول الخليج ومصر تطلق "حسم العقبان" بالكويت مارس 2020